مع حصول زمرة ليست بالقليلة من الأجانب على الجنسية التركية، يتكرَّر السؤال عن الواجبات والحقوق التي ينطوي عليها استحقاق الجنسية، وخصوصاً ما يتعلق بشأن الخدمة العسكرية في تركيا لمن هم في زمرة الشباب.

وقد وردنا في شركة امتلاك العقارية بعض هذه التساؤلات فيما يخص موضوع الخدمة العسكرية للمجنَّسين من الأجانب، لاسيما الحاصلين على الجنسية التركية مقابل استثمار عقاري، وبدورنا نجدُ من الضرورة الإجابة على هذه الاستفسارات الهامة.

ولم ندَّخِر جهداً في امتلاك العقارية أن نستخرج القوانين الناظمة للخدمة العسكرية من مصادرها الأصلية، لنُجيب عن أسئلة متابعينا بموثوقية وموضوعية تامة.

الأوضاع العسكرية للحاصلين على الجنسية التركية

جاء في المادة الثانية من قانون خدمة العسكرية التركي، ذي الرقم 1111 ما يلي:

“إن الحاصلين على الجنسية التركية من الأجانب واللاجئين، الذين هم خارج حكم النازحين قانونياً، يتم تصنيفهم بحسب السنِّ (العمر) الذي حصلوا فيه على الجنسية التركية، ويتوجب عليهم أداء خدمتهم العسكرية بشكل مماثل للجنود وصفِّ الضباط الأتراك الذين هم في نفس سنِّهم”.

وبحُكم القانون أيضاً، يُعفى الأجانبُ الحاصلين على الجنسية التركية من الخدمة العسكرية في تركيا؛ في حال تم تسريح الدفعة الأولى من الذين هم في مثل سنِّهم، أما ما سواهم ممن هم دون سنِّهم فيتوجب عليهم أداء الخدمة العسكرية في تركيا، دون النظر إلى وضع تأدية الخدمة في الدول التي جاؤوا منها.

يتبين لنا مما سبق أن الإعفاء من الخدمة العسكرية في تركيا، للحاصلين على الجنسية مؤخراً، مقترن بتسريح الدفعة الأولى ممَّن هم في مثل سنِّهم.

ما العمر المحدَّد للطلب إلى الخدمة العسكرية في تركيا؟

وللعلم؛ فإن العمر المحدَّد لوجوب تأدية الخدمة العسكرية في تركيا هو 21 سنة، وذلك بموجب القانون الذي تم نشره في الجريدة الرسمية بتاريخ 22 فبراير/ شباط 2014.

فالشبَّان الذين يدخلون في سنِّ الـ 21 عاماً، يتم استدعاؤهم لأداء الخدمة العسكرية في تلك السنة، فمَع بداية شهر شُباط من كل عام يتم استدعاء مجموعة السَّوق الأولى، حيث يلتحق بالخدمة كل مَن دخلوا سِنَّ الـ 21 عاماً.

وبناءً على ذلك يُعفى من الخدمة العسكرية كل مَن يحصل على الجنسية التركية في سِنِّ الـ 22 عاماً، أو ما يزيد على ذلك.

كما أنه مَن يحصل على الجنسية التركية بطريق الزواج يُعتبر مُعفىً من الخدمة العسكرية إذا حصل عليها بعد سنِّ الـ 22 عاماً.

أما الذين يحصلون على الجنسية بصفة “مهاجرين”، فيُنظر في تاريخ دخولهم إلى تركيا، فإن كان هذا التاريخ قبل بلوغهم سنَّ الـ 22؛ فيُعتبرون ملزَمين بأداء الخدمة العسكرية في تركيا.

مثال ذلك: إن دخل أحد المهاجرين الأراضي التركية في سنِّ الـ 20، ثم حصل على الجنسية التركية في سنِّ الثلاثين، فهو ملزَم بأداء الخدمة العسكرية؛ بسبب دخوله إلى تركيا قبل بلوغه الـ 22 سنة.

هل يعفى المجنسون الذين أدّوا الخدمة العسكرية في بلادهم؟

إلى جانب ذلك يمكن أن يُعفى من الخدمة العسكرية مَن أبرز وثيقةً تُثبت قيامه بأداء الخدمة في بلاده، إذا كان مواطن أحد الجمهوريات التركية حصراً، وهذه الدول هي: (أذربيجان، جنوب قبرص، تركمانستان، كازاخستان، اوزباكستان، جمهورية قرغيزستان المتمتعة بالحكم الذاتي، تتارستان، منطقة تتار القرم المتمتعة بالحكم الذاتي، تركستان الشرقية – منطقة شينجيانغ الويغورية ذاتية الحكم، جمهورية باشكورتوستان ذاتية الحكم)، أو إن كان أحد أصحاب النسب التركي الموجودين في بلغاريا، أو تراقيا الغربية أو اهيسكا.

هل يمكن تأجيل خدمة العسكرية في تركيا بعد تاريخ وجوبها؟

يمكن تأجيل معاملات الخدمة العسكرية في الحالات التالية، وهي:

– الأشخاص الذين يعانون من مرض غير مزمن حتى يتعافوا من مرضهم. ويُلزَم مَن يحصل على تأجيل خدمة العلم في تركيا بسبب تقرير مرضي لمرض غير مزمن، أن يُعاودوا المعاينة الطبية عند انتهاء مدة التقرير، وفي حال استمرار المرض وحصول المكلَّف على تأجيل بسببه لمدة ثلاث سنوات، فإنه يُنظر في أمر إعفائه نهائياً من الخدمة العسكرية.

– والمسجونون حتى يقضوا فترة حُكمهم.

– وتؤجَّل أيضاً الخدمة العسكرية لطلاب المدارس الثانوية المكلَّفين حتى يُتمّوا تعليمهم، ما لم يتجاوزوا سنَّ الـ 22 عاماً، وطلاب المدارس المهنية، ما لم يتجاوزوا الـ 25 عاماً، وكذلك طلاب الجامعات والمعاهد المهنية العُليا والكليات حتى يتخرجوا، ما لم يُتمّوا الـ 28 عاماً.

– يؤجَّل المكلَّفون الذين تخرَّجوا من تعليم جامعي مدَّته فوق الأربع سنوات ويخضعون لتعليم عالٍ خارج تركيا حتى نهاية السنة الـ 35 من أعمارهم. على أن يكون التعليم معترفاً به من قِبل المؤسسات التركية المعنيَّة.

– يمكن لأصحاب المواهب والإمكانيات الفنيَّة أو العلميَّة، أو مَن يقوم بأبحاث أثناء العملية التعليمية أو يقدِّم شيئاً جديداً على المستوى العالمي، أو مَن يقومون باحتراف الرياضات الفعّالة، أن يؤجِّلوا خدمتهم حتى نهاية السنة الـ 35 من أعمارهم.

لمعرفة كل ما هو جديد
WhatsApp chat