يسعى عدد من الراغبين باقتناء عقاراتهم الجديدة إلى شراء عقار على الخريطة بهدف تحصيل أفضل سعر ممكن من شركة الإنشاء.

كما يُقبِل كثيرٌ من المستثمرين العرب والأجانب إلى تملُّك عقار في تركيا لأهداف كثيرةٍ، لعل أبرزها انخفاض أسعارها مقارنة بالدول الأوربية، والبيئة الأمنة التي تنعُم بها هذه الدولة، فضلاً عن البُنية التحتيَّة المتطورة، والنمو السريع الذي تشهده تركيا، ناهيك عن القوانين المحفِّزة والتشجيعية التي تصدرها الحكومة التركية بين الفينة والأخرى، لا سيما تعديل القانون المرتبط بمنح الجنسية التركية لكل من يقتني مسكناً او عقاراً بقيمة 250 ألف دولار، وهو ما شجَّع الكثيرين من أصحاب رؤوس الأموال والمستثمرين، وحتى مواطني بعض دول الجوار، إلى اختيار تركيا للاستقرار وإنشاء استثماراتٍ فيها.

وبالتأكيد ليس كل الأشخاص المتطلعين إلى شراء شقة في تركيا على دراية بتطورات سوق العقارات، من حيث الأسعار، والمميزات، والمخاطر التي قد يقعوا فيها، نتيجة ضعف المعرفة ببعض الأمور الضرورية، لذلك من المهم الاستعانة بمستشارٍ موثوقٍ يعطي صورة وافية عن السوق العقارية ويرشد للمعايير الأساسية المبنية على أُسسٍ قانونية، والتي بدورها تحمي المستثمر قبل وبعد شراء العقار، خشيةَ الوقوع في أي عملية غشٍّ واحتيالٍ.

شراء عقار على الخريطة، خيار استثماري يستحق دراسة متأنية

يَنشدُ كثيرٌ من المستثمرين تملُّك بيت في تركيا عبر شراء عقارات في مشاريع قيد الإنشاء، أو ما يُعرف بشراءعقارٍ على المخطط. يوصف هذا النوع من البيع بأنه أرخص من شراء العقارات الجاهزة، ولكنه يتطلب انتظار شركة الإنشاء حتى تُنهي عملية البناء.

كما أن الشراء على المخطط غالباً ما يتم من خلال شراء عقار افتراضي، في العقارات التي لم تُبنَ بعد، فيكتفي المشتري في هذه الحالة بالوصف والمعلومات التي يحصل عليها من الجهة البائعة، ولكن من المتوقع والممكن جداً أن يتفاجأ المشتري بظهور عيوبٍ في عقاره عند استلامه تُخالف ما تم الاتفاق عليه مع الشركة المُنشئة.

ماهي إيجابيات وسلبيات شراء عقار على الخريطة/ قيد الإنشاء

تحتوي عملية شراء عقار على الخريطة على بعض الإيجابيات، بالإضافة إلى بعض المحاذير المهمة.

أولاً: الإيجابيات:

  • إن شراء عقار على المخطط قد يسمح لك بتقسيم المنزل على النحو الذي تريده ويناسبك، حيث يتم مراعاة رغبتك غالباً في عقارك طالما أنه لا يزال قيد الإنشاء.
  • وبما أن العقار لم يتم بناءه بعد، فللمشتري الخيار في تحديد مواصفات كسوة شقَّته، واختيار نوع وجودة التشطيبات.
  • عادةً يكون سعر الشقق على الخريطة أقل من أسعار الشقق والعقارات الجاهزة، ما يتيح للمشتري خيارات شراء أفضل من حيث المساحة، وبسعر أقل.

    ثانياً: السلبيات:

    • ربما من أهم سلبيات شراء عقار على الخريطة؛ الانتظار لمدة طويلة ريثما تنتهي عملية البناء.
    • قد تظهر بعض المفاجآت السلبية في البناء والإكساء بعد انتهاء العمل، خلاف ما تم الاتفاق عليه مسبقاً مع شركة الإنشاء العقاري. وهو ما لا يتم المعاناة منه في العقارات والمشاريع الجاهزة.
    • إن تسديد دفعات مالية قبل الانتهاء من البناء، وقبل استلام العقار، يعني تجميد رأس المال لفترة قد تطول أحياناً.

    ما أهم المطبّات التي قد تواجه المستثمر عند شراء عقار على الخريطة

    لا بد للطامحين إلى شراء شقةٍ قيد الإنشاء أن ينتبهوا لبعض التفاصيل المهمة، والتي من الممكن أن تفاجئهم عند استلام العقار؛ كظهور عيوبٍ وأعطالٍ في الإكساء الداخلي للمنزل، أو ظهورِ أشياء تخالف ما تم الاتفاق عليه في عقد البيع، وهو ما قد يجعل المالك الجديد ضحية أخطاء بعض شركات الإنشاء.

    لذا لا بد للمستثمر، أو من يشتري شقة على مخطط البناء، أن لا يسدِّد ثمن العقار دفعة واحدة قبل انتهاء عملية البناء، ليكون المبلغ الباقي ضماناً بيد المشتري، يحفظ به حقَّه في حال تقصير شركة الإنشاء.

    أهم ما يجب مراعاته عند شراء شقة في تركيا على المخطط

    لا بد للمُقدم على شراء عقار جديد في تركيا من مراعاة بعض الأمور الجوهرية، واتباع النصائح التي من شأنها تأمين عملية شراء سليمة ومرضية، وخاصة عند شراء شقة على الخريطة، ومن أهمها:

    • يتوجب على المشتري أن ينتبه لبنود عقد البيع، وأن يُدرج كافة التفاصيل التي تم الاتفاق عليها، لا سيما نوعيَّة الإكساء وجودته.
    • احذر من تسديد ثمن العقار كاملاً قبل انتهاء عملية الإنشاء واستلام العقار، ويُنصح بتسديد ثمنه عن طريق دفعاتٍ مجزَّأة مع تطور مراحل أعمال البناء.
لمعرفة كل ما هو جديد
WhatsApp chat